i
أنت هنا: الرئيسية / أخبار عالمية / واشنطن تطالب حماس بالتخلي عن السلاح قبل الانضمام إلى حكومة وحدة فلسطينية
واشنطن تطالب حماس بالتخلي عن السلاح قبل الانضمام إلى حكومة وحدة فلسطينية

واشنطن تطالب حماس بالتخلي عن السلاح قبل الانضمام إلى حكومة وحدة فلسطينية

أكتوبر/21 | ص:7:58 / لا توجد تعليقات 75 views

الخرطوم-2017/10/21م-إذاعة بلادي.
دعت الولايات المتحدة حركة حماس إلى التخلي عن السلاح إذا هم رغبوا في أن يكون لهم دور في الحكومة الفلسطينية الجديدة.
وأبرمت حماس، التي تسيطر على قطاع غزة، اتفاقا مع غريمتها حركة فتح في الضفة الغربية ينهي سنوات من الانقسام الفلسطيني.
وقال مبعوث الولايات المتحدة، جيسون غرينبلوت، ينبغي على أي إدارة وحدة فلسطينية أن تعترف بدولة إسرائيل وتنزع سلاح “الإرهابيين”.
ووصف متحدث باسم حماس مطالب الولايات المتحدة بأنها “تدخل سافر”.
وتدار شؤون غزة منفصلة عن الضفة الغربية منذ الاشتباكات الدموية بين حماس فتح عام 2007.
وجاء ذلك بعد فوز حماس بأغلبية في الانتخابات التشريعية بالأراضي المحتلة، وعززت سلطتها في غزة بعدما طردت حركة فتح منها.
واتفق الطرفان الخميس الماضي على تسليم إدارة غزة، بما فيها معبر رفح إلى السلطة الفلسطينية بقيادة فتح، بداية من أول ديسمبر.
وقال مسؤولون في السلطة الفلسطينية إنهم لا يفكرون في تعيين أعضاء من حماس في الحكومة.
وسيلتحق نحو 3 آلاف من عناصر الأمن التابعين لحركة فتح بشرطة غزة، ولكن لا يعرف شيء عن دور عناصر حماس المسلحين البالغ عددهم 25 ألفا.
وقال غرينبلوت في بيان أصدره الخميس إنه من الضروري أن تتولى السلطة الفلسطينية “مسؤوليات مدنية وأمنية كاملة وفعلية وغير منقوصة في غزة”، وأن تتحسن الظروف الإنسانية في القطاع.
وأضاف أنه على “أي حكومة فلسطينية تلتزم بصارحة ووضوح بترك العنف، والاعتراف بدولة إسرائيل، وتقبل الاتفاقيات والالتزامات السابقة بين الرطفين، من بينها نزع سلاح الإرهابيين، والالتزام بالمفاوضات السلمية”.
وتابع يقول: “إذا رغبت حماس في أن يكون لها دور في الحكومة الفلسطينية عليها أن تلتزم بهذه الشروط الأساسية”.
ورفض مسؤول كبير في حماس الطلبات الأمريكية فور إعلانها.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن باسم نعيم قوله: “هذا تدخل سافر في الشؤون الفلسطينية لأن اختيار أعضاء الحكمة حق للفلسطينيين وفق مصالحهم الاستراتيجية”.
وقال نعيم إن الولايات المتحدة تتعرض لضغوط رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الذي شدد الخميس على أنه “لن يجري مفاوضات دبلوماسية مع حكومة فلسطينية تعتمد على حماس”، ما لم تتحقق الشروط التالية:
تعترف حماس بإسرائيل، تتخلى عن السلاح وعن “الإرهاب”؛
تستعيد إسرائيل جثث جنودها الموجودة لدى حماس؛
تتولى السلطة الفلسطينية السيطرة الأمنية الكاملة على قطاع غزة؛
تواصل السلطة الفلسطينية استهدافها “المنشآت الإرهابية” التابعة لحماس في الضفة الغربية؛
تقطع حماس علاقاتها مع إيران؛
لا تدخل الأموال والمعدات الإنسانية إلى غزة إلا عن طريق السلطة الفلسطينية.
ولم يصدر أي تعليق من السلطة الفلسطينية على تصريحات غرينبولت، ولكن متحدثا باسم الرئيس، محمود عباس،قال “إن شروط إسرائيل لن تغير الموقف الفلسطيني الرسمي من المضي قدما في جهود المصالحة”.

مساحة التعليقات

لا تعليقات

وسم السحابة

_ أبـرز أخـبـار الرياضة المحلية و العالمية إكتمال الإستعدادات لإنطلاق حملة شلل الأطفال بالنيل الأبيض ابرز عناوين ابرز عناوين الصحف ابرز عناوين الصخف الولاية الخرطوم الولاية الشمالية جنوب دارفور غرب جبل مره و لاية الخرطوم والولاية الشمالية وزلاية شرق دارفور ولااية الخرطوم ولاي الخرطوم ولاية البحر الأحمر ولاية البحر الاحمر ولاية البحرالاحمر ولاية الجزبرة ولاية الجزيرة ولاية الخر طوم ولاية الخرطو ولاية الخرطو م ولاية الخرطوم ولاية الخرطوم ولاية الخرطوم ة ولاية الخلرطوم ولاية الفضارف ولاية القضارف ولاية النيل الأبيض ولاية النيل الأزرق ولاية النيل الابيض ولاية النيل الازرق ولاية جبل مره ولاية جنوب دار فور ولاية جنوب دارفور ولاية جنوب دافور ولاية جنوب كرد ولاية جنوب كردفان ولاية جوب دارفور ولاية سنار ولاية شرق دار فور ولاية شرق دارفور ولاية شمال دار فور ولاية شمال دارفور ولاية شمال دافور ولاية شمال درافور ولاية شمال كردفان ولاية غرب دار فور ولاية غرب دارفور ولاية غرب كردفان ولاية كردفان ولاية كسلا ولاية نهر النيل ولاية نهرالنيل ولاية وسط دارفور ولايةالخرطوم ولايةسنار ولايةشمال كردفان ولايةكسلا ولايةنهرالنيل ولايو الخرطوم وولاية الخرطوم

صور فلكر

    go-top
    Beladi FM96.6