i
أنت هنا: الرئيسية / أخبار عالمية / اتفاق تجاري واعد بين الاتحاد الأوروبي واليابان رداً على حمائية ترامب
اتفاق تجاري واعد بين الاتحاد الأوروبي واليابان رداً على حمائية ترامب

اتفاق تجاري واعد بين الاتحاد الأوروبي واليابان رداً على حمائية ترامب

يوليو/07 | م:1:13 / لا توجد تعليقات 46 views

الخرطوم_2017/07/07إذاعة بلادي
من خلال اتفاقهما عشية قمة مجموعة العشرين على الخطوط العريضة لاتفاق تجاري واعد، أراد الاتحاد الأوروبي واليابان أن يبعثا الخميس «رسالة» في صالح التبادل الحر رداً على السياسة الحمائية التي يعتمدها الرئيس الامريكي دونالد ترامب.
وقال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي خلال قمة في بروكسل «اليوم اتفقنا على مبادئ اتفاق شراكة اقتصادية يتخطى حدودنا بشكل كبير».
وأضاف يونكر «نوجه معا إشارة قوية الى العالم من اجل تجارة منفتحة ومنصفة. بالنسبة الينا ليس هناك حماية للحمائية».
وتستهدف رسالة الاتحاد الأوروبي واليابان بشكل خاص الرئيس الذي تثير سياسته الحمائية قلق شركائه.
ومنذ وصوله الى السلطة سحب ترامب بلاده من معاهدة التبادل عبر المحيط الهادئ الموقعة مع 11 دولة في منطقة آسيا-المحيط الهادئ بينها اليابان، ثالث قوة اقتصادية في العالم.
وركز اليابانيون منذ ذلك الحين مفاوضاتهم مع الاتحاد الأوروبي وأعطوها الأولوية.
من جهته قال رئيس الوزراء الياباني «لقد تمكنا من التعبير عن رغبة سياسية قوية لكي يرفع الاتحاد الأوروبي واليابان عاليا راية التبادل الحر».
وبدأت مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين اليابان والاتحاد الأوروبي في مارس 2013 وسط لا مبالاة تامة، خلافا للاتفاقيات التي تفاوض الاتحاد الأوروبي بشأنها مع كندا والولايات المتحدة.
وليس متوقعا بدء تنفيذ الاتفاقية التجارية بين اليابان والاتحاد الاوروبي قبل مطلع 2019. لكن من خلال توصلهم الخميس الى هذا «الاتفاق السياسي»، اضفى الأوروبيون واليابانيون الطابع الرسمي على غالبية القضايا المهمة.
وتكتسب الاتفاقية اهمية كبرى، فالاتحاد الأوروبي هو ثالث أكبر شريك تجاري لليابانيين، في حين يُعتبر اليابان الذي يضم 127 مليون نسمة سادس اكبر شريك بالنسبة الى القارة العجوز.
وقال احد المفاوضين إن قطاع الصناعات الزراعية في الاتحاد الاوروبي هو «الفائز الكبير» في المفاوضات موضحا ان «المنتجات الغذائية ستكون كلها تقريبا معفاة من الرسوم الجمركية».
وأضاف ان الاتفاق النهائي سيشمل «99% من التبادل الثنائي».
وتتيح الاتفاقية لليابانيين الوصول الحر إلى سوق السيارات في الاتحاد الأوروبي، ولكن فقط بعد فترة انتقالية مدتها سنوات.
وصياغة النص النهائي للاتفاقية ستتطلب أشهرا عدة من العمل لان على الطرفين ان يتفقا على التفاصيل التقنية.
ويجب عليهما أيضا مواصلة المناقشات بشأن نقطة الخلاف الرئيسية الأخيرة وهي مسألة حساسة تتمثل في حل المنازعات بين الدول والمستثمرين.
ويؤيد اليابانيون نظاما تقليديا للتحكيم مشابها لذلك المعتمد في معظم الاتفاقات التجارية في العالم.
اما الأوروبيون فيأملون بإقناع اليابان بقبول الاحتكام الى محكمة متعددة الاطراف تكون جلساتها علنية.

Premium WordPress Themes Download
Download WordPress Themes Free
Download WordPress Themes Free
Premium WordPress Themes Download
udemy paid course free download
download samsung firmware
Download Nulled WordPress Themes
free online course

مساحة التعليقات

لا تعليقات

وسم السحابة

_ أبـرز أخـبـار الرياضة المحلية و العالمية إكتمال الإستعدادات لإنطلاق حملة شلل الأطفال بالنيل الأبيض ابرز عناوين ابرز عناوين الصحف ابرز عناوين الصخف الولاية الخرطوم الولاية الشمالية جنوب دارفور غرب جبل مره و لاية الخرطوم والولاية الشمالية وزلاية شرق دارفور ولااية الخرطوم ولاي الخرطوم ولاية البحر الأحمر ولاية البحر الاحمر ولاية البحرالاحمر ولاية الجزبرة ولاية الجزيرة ولاية الخر طوم ولاية الخرطو ولاية الخرطو م ولاية الخرطوم ولاية الخرطوم ولاية الخرطوم ة ولاية الخلرطوم ولاية الفضارف ولاية القضارف ولاية النيل الأزرق ولاية النيل الابيض ولاية النيل الازرق ولاية جبل مره ولاية جنوب دار فور ولاية جنوب دارفور ولاية جنوب دافور ولاية جنوب كرد ولاية جنوب كردفان ولاية جوب دارفور ولاية سنار ولاية شرق دار فور ولاية شرق دارفور ولاية شمال دار فور ولاية شمال دارفور ولاية شمال دافور ولاية شمال درافور ولاية شمال كردفان ولاية غرب دار فور ولاية غرب دارفور ولاية غرب كردفان ولاية كردفان ولاية كسلا ولاية نهر النيل ولاية نهرالنيل ولاية وسط دارفور ولايةالخرطوم ولايةسنار ولايةشمال كردفان ولايةكسلا ولايةنهرالنيل ولايو الخرطوم وولاية الخرطوم

صور فلكر

    go-top