i
أنت هنا: الرئيسية / أخبار عالمية / تيلرسون يزور الدوحة والرياض في مسعى جديد لحلحلة الأزمة الخليجية
تيلرسون يزور الدوحة والرياض في مسعى جديد لحلحلة الأزمة الخليجية

تيلرسون يزور الدوحة والرياض في مسعى جديد لحلحلة الأزمة الخليجية

أكتوبر/21 | ص:8:00 / لا توجد تعليقات 72 views

الخرطوم-2017/10/21م-إذاعة بلادي.
يصل وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى العاصمتين السعودية والقطرية نهاية الأسبوع الجاري، في محاولة جديدة لحلحلة الأزمة الخليجية التي دخلت شهرها الخامس.
وعلى عكس تفاؤل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي توقع قبل شهر نهاية سريعة للأزمة في الخليج، بدا تيلرسون متشائما حيث قال قبيل الزيارة التي سيجريها إلى البلدين، لوكالة الأنباء المالية بلومبرغ الخميس “لا أتوقع التوصل إلى حل سريع”.
وقال تيلرسون “يبدو أن هناك غيابا فعليا لأي رغبة بالدخول في حوار من قبل بعض الأطراف المعنية”، قبل أن يضيف “يعود الآن إلى قادة +الرباعي+ (الدول الأربع) القول متى يريدون الدخول في حوار مع قطر لأن هذا البلد كان واضحا جدا بالإعراب عن رغبته بالحوار”.
وأكد “نحن جاهزون للقيام بكل ما هو ممكن لتسهيل التقارب، إلا أن الأمر يبقى مرتبطا بالفعل حتى الآن بقادة هذه الدول”.
من جهتها، قالت هيذر نويرت الناطقة باسم تيلرسون إن وزير الخارجية يشعر “بخيبة أمل” في غياب أي تقدم “لكنه سيشجع الدول على الجلوس للتحاور”. إلا أنها أضافت “لا يمكننا إجبارهم على شيء لا يريدون فعله”.
وقال سايمن هندرسن من “معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى” إن “تيلرسون سيقول لهم: +هيا يا أطفال عليكم أن تصبحوا راشدين وتتراجعوا عن مطالبكم العبثية للتوصل إلى تسوية+”.
وكان تيلرسون الذي يعرف المنطقة بشكل جيد منذ أن كان رئيسا لمجلس إدارة المجموعة النفطية “أكسون-موبيل”، أخفق خلال مهمة أولى في تشرين الأول/أكتوبر، في تحقيق مصالحة بين قطر والدول الأربع المقاطعة لها
وقطعت الدول الأربع، وعلى رأسها السعودية، علاقاتها مع قطر في الخامس من حزيران/يونيو بعد زيارة لترامب إلى الرياض، متهمة الدوحة بدعم “الإرهاب” والتقرب من إيران الشيعية.
وتنفي قطر دعمها لأي مجموعات متطرفة فيما تتهم الدول المقاطعة لها بالمساس بسيادتها.
ومنذ ذلك الحين، وصلت الأزمة إلى طريق مسدود على الرغم من وساطة قامت بها الكويت.

مساحة التعليقات

لا تعليقات

وسم السحابة

_ أبـرز أخـبـار الرياضة المحلية و العالمية إكتمال الإستعدادات لإنطلاق حملة شلل الأطفال بالنيل الأبيض ابرز عناوين ابرز عناوين الصحف ابرز عناوين الصخف الولاية الخرطوم الولاية الشمالية جنوب دارفور غرب جبل مره و لاية الخرطوم والولاية الشمالية وزلاية شرق دارفور ولااية الخرطوم ولاي الخرطوم ولاية البحر الأحمر ولاية البحر الاحمر ولاية البحرالاحمر ولاية الجزبرة ولاية الجزيرة ولاية الخر طوم ولاية الخرطو ولاية الخرطو م ولاية الخرطوم ولاية الخرطوم ولاية الخرطوم ة ولاية الخلرطوم ولاية الفضارف ولاية القضارف ولاية النيل الأبيض ولاية النيل الأزرق ولاية النيل الابيض ولاية النيل الازرق ولاية جبل مره ولاية جنوب دار فور ولاية جنوب دارفور ولاية جنوب دافور ولاية جنوب كرد ولاية جنوب كردفان ولاية جوب دارفور ولاية سنار ولاية شرق دار فور ولاية شرق دارفور ولاية شمال دار فور ولاية شمال دارفور ولاية شمال دافور ولاية شمال درافور ولاية شمال كردفان ولاية غرب دار فور ولاية غرب دارفور ولاية غرب كردفان ولاية كردفان ولاية كسلا ولاية نهر النيل ولاية نهرالنيل ولاية وسط دارفور ولايةالخرطوم ولايةسنار ولايةشمال كردفان ولايةكسلا ولايةنهرالنيل ولايو الخرطوم وولاية الخرطوم

صور فلكر

    go-top
    Beladi FM96.6