مقتل وجرح العشرات بمستيري ومجلس الأمن والدفاع يحرك قوة بصورةعاجلة
يوليو/27 | ص:10:15 / لا توجد تعليقات / الوسوم: ولاية غرب دار فور240 viewsالخرطوم – 2020/07/27 – إذاعة بلادي
قتل ستون شخصا وجرح اكثر من خمسين في احداث وحدة مستري، الادارية، 40 كلومتر جنوبي الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور اثر هجوم على المنطقة ، وفقا لتقريرين منفصلين تلقتهما ،وقال بيان اصدرته لجنة أطباء ولاية غرب دارفور ان منطقة مستري،٤٠ كيلومتر جنوب مدينة الجنينة حاضرة ولاية غرب دارفور فقد تعرضت ، لهجوم من قبل مليشيات مسلحة واستمر الهجوم لمدة تسعة ساعات ووخلف العديد من الشهداء والجرحى،واورد بيان الاطباء قائمة مفصلة بالقتلى من المدنيين بما في ذلك 9 من النساء و51 من الرجال في حين جرح 18 من النساء و9 اطفال 20 من الرجال “وتم إجلاء الجرحى في يوم الأحد 26/7/2020 إلى مستشفى السلاح الطبي وتم تحويل الحالات الحرجة منها إلى مستشفى الجنينة التعليمي.” و فقا لبيان الاطباء الذي اورد اسماء واعمار الجرحي واسماء الذي استشهدوا من المواطنين.
من جهته اورد مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشئوون الانسانية (اوشا) تقريرا من المنطقة قال فيه ان تقارير ميدانية تشير لمقتل ” أكثر من 60 شخصاً وجُرح نحو 60 خلال هجوم مسلح” في قرية مستري ، شمال محلية بيدا ، في غرب دارفور،ووصف بيان مكتب الأمم المتحدة الأحداث بانها واحدة من أحدث سلسلة من الحوادث الأمنية التي تم الإبلاغ عنها خلال الأسبوع الماضي والتي تركت العديد من القرى والمنازل محترقة، ونهبت الأسواق والمحلات التجارية، وتضررت البنية التحتية،واشارت (اوشا) إلي أنه و ضمن إجراءت التحكم في الوضع فان حكومة غرب دارفور أعلنت الإغلاق الكامل لمدين الجنينة وبيضا اعتباراً من 20 يوليو حتى إشعار آخر وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت حكومة شمال دارفور، في 13 يوليو، حالة الطوارئ، عقب التصعيد الأخير للعنف في كتم،الا أن لجنة اطباء ولاية غرب دارفور ادانت الهجوم الذي وقع على المدنيين دون أن ان تسمي جهة ما بالوقوف خلفه وصفته الغادروقالت انها تحمل لجنة الأمن بالولاية “كامل المسؤولية عن التقاعس في أداء واجبها لحماية المواطنين العزل،من جهتها حذرت الامم المتحدة من ان تصاعد العنف في أجزاء مختلفة من إقليم دارفور سيؤدي إلى زيادة النزوح ، مما يعرض الموسم الزراعي للخطر ، ويسبب خسائر في الأرواح وسبل العيش ويؤدي إلى تزايد الاحتياجات الإنسانية.
