i
أنت هنا: الرئيسية / أخبار محلية /  النزاعـات القبليـة مهـدد لعمليـة السـلام
 النزاعـات القبليـة مهـدد لعمليـة السـلام

 النزاعـات القبليـة مهـدد لعمليـة السـلام

أغسطس/16 | ص:9:43 / لا توجد تعليقات 394 views

الخرطوم – 2020/08/16 – إذاعة بلادي

تقرير: محمد الزين الطيب

تتجدد تحديات الإنتقال المفضي إلى تحول حقيقي في فضاءات الواقع السوداني وحق إنسانه في العيش الكريم لتحقيق شعارات الحرية والسلام والعدالة الممهورة بدماء الشهدء وأنات الجرحى مع كل إشراقة شمس جديدة.
سلطات الانتقال وأجهزة الحكم في السودان تواجه جذور مشكلات تأريخية أزمت واقع الحياة السودانية وهي تحديات تتمثل في عملية السلام السياسي والاجتماعي والنزاعات القبلية فالكل ينتظر الحلول التي تلوح في الأفق التي وضعتها الحكومة في قمة أولوياتها لكنها أيضا تُواجه بواقع تأريخي مأزوم.
السودان اليوم يعاني صراعاً مركباً بين مختلف إثنياته في مختلف مناطقه الأمر الذي يتطلب دراسة المشكلة وأبعادها لوضع حلول ناجعة لها هذه الصراعات زادت من تهديدات الأمن والسلام والاستقرار.
جنوب كردفان شهدت في الأيام الماضية خرقا واضحا لصفحة السلام الجديدة التي فتحتها حكومة الفترة الانتقالية مع أبنائها من الطرف الأخر باعتداء الحركة الشعبية جناح الحلو على بعض المزارعين والرعاة الأمرالذي يعيد الجميع إلى المربع الأول إن لم يعالج سريعا من أجل الوصول إلى سلام حقيقي واستقرار دائم للمواطن السوداني اينما كان على امتداد الوطن.
سلام ينشده السودانيين مع بعضهم البعض سياسيا واجتماعيا وقبليا وعرقيا ومناطقيا.فما يحدث الآن بدارفور واقليم كردفان وشرق السودان أمر يحتاج إلى كثير مراجعة من حكومة الثورة لبناء العلائق والوشائج على أساس المواطنة والحق في العيش الكريم فالكل ابن السودان والكل له الحق في هذا السودان الوطن القارة المعطاء.
ومن شأن هذه الصراعات أن تعقد مهمة السلطات الانتقالية التي تحاول حل كل مشاكل البلاد الاقتصادية والاجتماعية ووضع حد للنزاعات ايا كان نوعها ومصدرها.
فالخبرات البشرية المتراكمة أكدت أن التعامل مع المشكلات السياسية والمجتمعية رهين بالإرادة والرغبة في بحث جذور المشكلات والوقوف على كل التحديات ومن ثم وضع كل الحلول الناجعة وحتى ذلك الحين تحتاج الحكومة لدراسات حقيقية للعمل على تجفيف مسببات هذه المشكلات لتفادي تكرار الأزمات المتعلقة بها مستقبلا.

مساحة التعليقات

لا تعليقات

وسم السحابة

_ أبـرز أخـبـار الرياضة المحلية و العالمية إكتمال الإستعدادات لإنطلاق حملة شلل الأطفال بالنيل الأبيض ابرز عناوين ابرز عناوين الصحف ابرز عناوين الصخف الولاية الخرطوم الولاية الشمالية جنوب دارفور غرب جبل مره و لاية الخرطوم والولاية الشمالية وزلاية شرق دارفور ولااية الخرطوم ولاي الخرطوم ولاية البحر الأحمر ولاية البحر الاحمر ولاية البحرالاحمر ولاية الجزبرة ولاية الجزيرة ولاية الخر طوم ولاية الخرطو ولاية الخرطو م ولاية الخرطوم ولاية الخرطوم ولاية الخرطوم ة ولاية الخلرطوم ولاية الفضارف ولاية القضارف ولاية النيل الأبيض ولاية النيل الأزرق ولاية النيل الابيض ولاية النيل الازرق ولاية جبل مره ولاية جنوب دار فور ولاية جنوب دارفور ولاية جنوب دافور ولاية جنوب كرد ولاية جنوب كردفان ولاية جوب دارفور ولاية سنار ولاية شرق دار فور ولاية شرق دارفور ولاية شمال دار فور ولاية شمال دارفور ولاية شمال دافور ولاية شمال درافور ولاية شمال كردفان ولاية غرب دار فور ولاية غرب دارفور ولاية غرب كردفان ولاية كردفان ولاية كسلا ولاية نهر النيل ولاية نهرالنيل ولاية وسط دارفور ولايةالخرطوم ولايةسنار ولايةشمال كردفان ولايةكسلا ولايةنهرالنيل ولايو الخرطوم وولاية الخرطوم

صور فلكر

    go-top
    Beladi FM96.6