i
أنت هنا: الرئيسية / الموضوعات / نصائح صحية مفيدة في عيد الأضحى المبارك
نصائح صحية مفيدة في عيد الأضحى المبارك

نصائح صحية مفيدة في عيد الأضحى المبارك

سبتمبر/01 | م:8:42 / لا توجد تعليقات 151 views

كل عام وأنتم بخير وتقبل الله طاعاتكم بمناسبة عيد الأضحى المبارك، ونتمنى لكم عيدا سعيدا وخاليا من الاضطرابات الهضمية والتلبك المعوي، ولذلك نقدم لك هذه النصائح السريعة:
عدم الإفراط في تناول الحلويات صباح يوم العيد تفاديا لإرباك الجهاز الهضمي وحدوث التلبكات المعوية.
في اليوم الأول من العيد ينصح بتقسيم الفطور إلى قسمين: الأول قبل الذهاب لصلاة العيد ويكون مكونا من اللبن أو التمر بما لا يتجاوز ثلاث تمرات، والثاني بعد الصلاة ويكون فطورا خفيفا.
تجنب الإفراط في تناول الوجبات الدسمة التي تسبب عسر الهضم مثل الأطعمة المقلية والصلصات السميكة والخضار والفواكه غير المكتملة النضج وبعض أنواع البقول ذات القشور السميكة.
الاكتفاء بنوعٍ واحد من الحلوى أو تناول كميات قليلة من أكثر من طبق وإعدادها بطرق صحية عن طريق تقليل نسبة السمن أو استبدالها بزيت الزيتون وبكميات قليلة أيضا.
إزالة جميع الشحوم من اللحوم وإزالة جلد الدجاج قبل طبخه.
التقليل من تناول اللحوم الحمراء.
التقليل من الملح قدر الإمكان.
استخدام عصائر الفواكه الطازجة.
التقليل من استخدام صفار البيض في تحضير الأكلات نظرا لاحتوائه على كمية عالية من الكولسترول والدهون.
استخدام الحليب القليل الدسم والطحين الأسمر.
مقدار السعرات الحرارية الموجودة في كعكة واحدة يساوي وزنها مضروبا في أربعة، فإذا كان وزن الكعكة ثلاثين غراما فإن عدد سعراتها الحرارية يقارب 120 سعرا. وبناء على ذلك ينصح بعدم تناول أكثر من قطعتين من الكعك يوميا، الذي يكون وزن الواحدة منه 30 إلى 45 غراما.

الخضار مهمة وينصح بتناولها مع اللحوم (بيكسابي)
الشخص المعافى يجب أن لا يتجاوز مأخوذه من الكافيين 400 ملغ، وتساوي هذه الكمية ما يعادل تسعة إلى عشرة فناجين (الفنجان يعادل 30 ملل) من القهوة الشعبية التي تقدم في العيد، سواء أكانت القهوة فاتحة اللون المشهورة في دول الخليج، أو الغامقة المعروفة في بلاد الشام.
على مريض القولون العصبي تفادي الأغذية الغنية بالتوابل، ومحاولة الحد من التوابل والبهارات الحارة التي تزخر بها بعض الأطعمة في العيد وخاصة تلك التي تقدم في الولائم، وهذه قد تسبب المتاعب لمريض القولون العصبي.
الحرص على تناول الكميات المناسبة والكافية من المياه على مدار اليوم لمساعدة الجسم على أداء وظائفه البيولوجية وتجنب حالات الإمساك.
تجنّب تناول المشروبات الغازية حيث تسبب سوء الهضم واضطرابات في المعدة.
ممارسة التمارين الرياضية لمدة زمنية تتراوح من 90 و120 دقيقة يوميا، مما يساعد في تجنب اكتساب وزن زائد.
ينصح ذوو الأمراض المزمنة مثل مرضى السكري والقلب وارتفاع ضغط الدم بضرورة الحرص عند تناول الوجبات التقليدية خلال فترة العيد، وعدم الإفراط في تناول الملح والسكريات والنشويات، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة المقلية، والتقليل من الكافيين، إلى جانب الحرص على تناول وجبات صغيرة ومتنوعة على مدار اليوم.
تناول الأطعمة والمشروبات بكميات معقولة.
عدم إهمال وجبة الفطور، لأن إهمالها سيؤدي إلى الإفراط في تناول الأطعمة أثناء النهار.
الحرص على شرب كميات كافية من السوائل لتجنب التعرض للجفاف.
عندما تقدم لك مجموعة متنوعة من الأطعمة، قم باختيار الأطعمة الصحية ذات القيمة الغذائية العالية والقليلة السعرات الحرارية، مثل الخضار والفواكه والحبوب الكاملة واللحوم القليلة الدسم.
تجنب الأطعمة المالحة والمشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات والكافيين.
تجنب الأطعمة الدسمة والتي تتسبب في الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.

مساحة التعليقات

لا تعليقات

وسم السحابة

_ أبـرز أخـبـار الرياضة المحلية و العالمية إكتمال الإستعدادات لإنطلاق حملة شلل الأطفال بالنيل الأبيض ابرز عناوين ابرز عناوين الصحف ابرز عناوين الصخف الولاية الخرطوم الولاية الشمالية جنوب دارفور غرب جبل مره و لاية الخرطوم والولاية الشمالية وزلاية شرق دارفور ولااية الخرطوم ولاي الخرطوم ولاية البحر الأحمر ولاية البحر الاحمر ولاية البحرالاحمر ولاية الجزبرة ولاية الجزيرة ولاية الخر طوم ولاية الخرطو ولاية الخرطو م ولاية الخرطوم ولاية الخرطوم ولاية الخرطوم ة ولاية الخلرطوم ولاية الفضارف ولاية القضارف ولاية النيل الأبيض ولاية النيل الأزرق ولاية النيل الابيض ولاية النيل الازرق ولاية جبل مره ولاية جنوب دار فور ولاية جنوب دارفور ولاية جنوب دافور ولاية جنوب كرد ولاية جنوب كردفان ولاية جوب دارفور ولاية سنار ولاية شرق دار فور ولاية شرق دارفور ولاية شمال دار فور ولاية شمال دارفور ولاية شمال دافور ولاية شمال درافور ولاية شمال كردفان ولاية غرب دار فور ولاية غرب دارفور ولاية غرب كردفان ولاية كردفان ولاية كسلا ولاية نهر النيل ولاية نهرالنيل ولاية وسط دارفور ولايةالخرطوم ولايةسنار ولايةشمال كردفان ولايةكسلا ولايةنهرالنيل ولايو الخرطوم وولاية الخرطوم

صور فلكر

    go-top
    Beladi FM96.6